شذرات من السيرة النبوية الشريفة... من هم أبناء وبنات الرسول الكريم؟

شيد ميديا: خليل أبو فدوى
إن للسيرة النبوية الشريفة العديد من الحكم التي خدمت حياة الإسلام والمسلمين بشكل فعال، انطلاقا من الأخلاق الفاضلة للرسول الأعظم، من صدق معاملاته وصبره وكرمه وعفته وحبه للخير، وقدوته في أداء فرائض الإسلام... وكانت للرسول الكريم خصائص تميز بها من دون غيره وهبها له الله عز وجل... في الورقة التالية نتوقف عند أبنائه وبناته...
1- ألاود  النبي"ص"عليه وسلم من الذكور.... 
للرسول الكريم ثلاثة أبناء ذكور وهم: القاسم وعبدالله وإبراهيم.  قالقاسم هوأول أولاد الرسول وذلك قبل نبوته وهو أيضا أول أولاده انتقالا للرفيق الأعلى وكان النبي يكنى بأبي القاسم نسبة لإبنه القاسم.  عبدالله هو ثاني أبنائه الذكور، وكان يلقب بلقبين وهما الطاهر والطيب وتوفي وهو في عمر صغير وذلك بمكة المكرمة.  بالنسبة لإبراهيم فهو ثالث أبناء الرسول من الذكور، وهو من مواليد شهر ذي الحجة وكانت حياته هو الآخر قصيرة،بحيث توفي وهو في سن الرضاعة.
2- بنات الرسول "ص" عليه وسلم.... 
إن للرسول الكريم أربع بنات،وهن: زينب، وهي الإبنة البكر للرسول، وكان مولدها في السنة الثلاثين من مولد الرسول، وكان زواجها من أبي العاص بن الربيع وهو من أكثر رجال مكة أمانة ومالا وبراعة في التجارة. وكان لزينب وأبي العاص ولدين، وهما : علي وأمامة.
ثاني بنات الرسول "ص" هي رقية، كان مولدها في سن الثلاثة والثلاثين من عمر الرسول،وكانت تعرف ببهاء جمالها، وتم زواجها من الخليفة عثمان بن عفان في مكة المكرمة وكان لهما من الأولاد عبدالله وعمر.  ثالث بنات الرسول الكريم هي أم كلثوم،وتزوجت من الخليفة عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية،لذلك حمل عثمان بن عفان لقب"ذي النورين".وذلك لزواجه من بنتين للرسول"ص". ولم تخلف أم كلثوم أبناء مع الخليفة عثمان بن عفان.  
فاطمة كانت هي رابع بنات الرسول، وكان زواجها من علي بن أبي طالب، وكان لهما من الذكور كل من الحسن والحسين والمحسن، بالنسبة للمحسن فقد مات صغيرا، وكان لهما من الإناث،أم كلثوم وزينب. وقد تزوجت أم كلثوم من عمر بين الخطاب وكان لهما من الأبناء كل من: زيد ورقية. 
وقد كانت لفاطمة مكانة خاصة في مشاعر الرسول الكريم، وكان يحبها حبا شديدا،ويغضب إذا غضبت ويفرح لفرحها. وقد وصفها الرسول الكريم بأنها سيدة نساء الأمة ،وكانت وفاتها بعد انتقال رسول الله إلى جوار ربه بستة أشهر.
عرضأخفاءالتعليقات
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية
طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة ( √ ) صح وبهذا تكون قد الغيت الخاصية

تابع موقعنا على