العربي باطما... فنان نال شهرة واسعة من رحم الفقر والمعاناة، شغل حارسا للدراجات وباع الكتب القديمة

العربي باطما
شيد ميديا: خليل أبوفدوى
فتح العربي باطما عينيه بمنطقة أولاد البوزيري ببادية الشاوية بإقليم سطات، تدرج عبر المراحل الإبتدائية للتعليم العمومي بمدرسة المنطقة ثم الإعدادي والثانوي بالدارالبيضاء ،لكن مساره الدراسي لم يكتب له النجاح. هو ابن رحال ووالدته حادة، قادهما الفقر للهجرة لواحدة من الأحياء الفقيرة بمنطقة الحي المحمدي ، وبالضبط  ب"كاريان سانطرال". عمل والده حارسا بأحد المصانع، وكان من البديهي أن يبحث العربي باطما عن مورد مالي ،لكي يجالس أقرانه بالمقاهي ويتدبر متطلباته الشخصية، وهكذا عمل حارسا للدراجات العادية والنارية قرب سينما السعادة بالحي المحمدي، وامتهن فيما بعد تجارة الكتب المستعملة وبشكل خاص كتب البوليسية المصورة التي كانت لها حينذاك شهرة واسعة. كانت مواهبه الفنية تتجاذب بداخله، ويتحين فرصة تفجير تلك المواهب المركونة في أعماق مشاعره.        
 البداية الفنية للعربي باطما
كانت دار الشباب الحي المحمدي هي المدرسة الفنية الكبرى لأسماء فنية وازنة من أبناء الحي المحمدية، هذه الأسماء التي نالت شهرة واسعة وطنيا وعربيا، ودوليا كذلك، ومن بين هذه الأسماء العربي باطما ، الذي انطلقت رحلته الفنية بالمسرح والتمثيل رفقة العديد من الأسماء، وذلك في بداية السبعينات، وفي هذه الفترة بالذات،كانت المجموعات الغنائية على الصعيد الدولي ذات صيت وشهرة كبيرة،فاستحظر مجموعة من أبناء الحي المحمدي هذه الفكرة عبر تكوين مجموعة غنائية لكن بصيغة فنية غير مألوفة،وهي التي تعبر هموم الطبقات الشعبية ومطالبها وآلامها.  كانت الرحلة محفوفة بالمخاطر وذلك في ظروف متوترة سياسيا وكان حينذاك هامش الحرية ضيقا. 🥎 يابني إنسان ثمرة عمل غنائي بصيغة غير مألوفة.
عاش العربي متواضعا ومات كذلك
إن انطلاقة الظاهرة الغيوانية لمجموعة ناس الغيوان انطلقت بأغنية نالت إعجابا كبيرا من الرأي العام المغربي الذي تجاوب معها بشكل كبير،إيقاعا وكلمات، ولما لا وهي التي تقول: يابني إنسان.. أعلاش أحنا عديان.... أعلاش لكروب أعلاش الأحزان... أعلاش لكذوب.... أعلاش البهتان.  وانطلقت مجموعة ناس الغيوان بإبداعات غنائية جديدة، وجاءت أغنية "ماهموني" التي زات هذه المجموعة شهرة وتجاوبا شعبيا كبيرا.  هذه الأغنية التي تقول في مطلعها: ماهموني غير الرجال إلا ضاعو.... أما لحيوط كلا يبني دارو.
وهذه الأغنية كانت إشارة واضحة للمعتقلين السياسين وبعض المعارضين الذين كانوا يتعرضون للعديد من السلوكات القهرية. وانطلقت إبداعات مجموعة ناس الغيوان لتصبح أغاني هذه المجموعة تحفظ عن ظهر قلب لدى عامة الشعب المغربي.  
موت بوجميع واستقبال ناس الغيوان من طرف الحسن الثاني.
كانت الوفاة المفاجئة لبوجميع ضربة موجعة لمجموعة ناس الغيوان، وكيف لا وبوجميع  صاحب الصوت المثير والذي يشكل ركيزة أساسية لمجموعة ناس الغيوان انطفأت شمعة من دون استئدان . وبصعوبة كبيرة، تجاوزت مجموعة ناس الغيوان هذه المحنة. ثاني الأحداث التي واكبت تألق مجموعة ناس الغيوان الإستقبال الذي حظيت به من طرف المغفور له المرحوم الحسن الثاني، وهو يطالب المجموعة بأداء أغاني كلها تعبير عن تسلط السلطة وتجاوزاتها وفقر الطبقة الإجتماعية الكبيرة من الشعب المغربي. وهكذا،أدت المجموعة مجموعة من الأغاني ذات الكلمات المثيرة، كأغنية"مهمومة" واغنية" سبحان الله صيفنا ولات شتوى". وكان العربي باطما صاحب الصوت القوي والشجي يشكل ابرز نجوم مجموعة ناس الغيوان. 
🥎 مواهب متعدد للعربي باطما.
لم يقتصر العربي باطما على الغناء ، بل إن اغلب كلمات أغاني ناس الغيوان كانت من تأليفه.  وقام باطما بالعديد من الأدوار المسرحية بمسرحيات مشهورة، وقام بأدوار تلفزيونية بمسلسلات نالت شهرة كبيرة، كما قام بدور أساسي في الشريط السينمائي "الحال".
 السرطان يعجل بوفاة العربي باطما.
من يعرف العربي باطما عن قرب يعرف أنه كان "مبلي" بتدخين أنواع من المخذرات، هذه المخذرات كانت هي سبب عذاب صحته،ليصاب بالسرطان بحنجرته، وقاومه بعناد كبيرة،لكنه سلم الروح لباريها يوم 7فبراير1997. 🥎 إرث العربي باطما بعد وفاته ثلاث مؤلفات.
لم يكن قطعا العربي باطما يلهث وراء المال والثروة، كان متعففا وقنوعا،ومات متواضعا ومحاطا بحب الناس وعطفهم.  إرثه الوحيد تشكل في ثلاثة مؤلفات والتي هي الرحيل (1) والرحيل (2) ومؤلف الألم.  جنازته كانت مهيبة، أبكت الآلاف من عشاق صوته والظاهرة الغيوانية ككل.  رحم الله"ابا عروب" وأسكنه فسيح الجنان وإنا لله وإنا إليه راجعون.